قسم ضمان الجودة والأعتماد الأكاديمي
هدف القسم
تحقيق بناء نظام إداري يؤمن الجودة بفعاليات وأنشطة المنظمة التعليمية وفق خطط إستراتيجية ومعايير دقيقة وشاملة لقياس وتقييم الأداء .

مهام القسم
  • التأكيد على الجودة في التعليم الجامعي وفق المواصفة الدولية للايزو 9001 وبما يحقق متطلبات المنتج التعليمي والجهات المستفيدة ومتطلبات النظام ومتطلبات المنظمة التعليمية ومتطلبات الجهة المانحة لشهادة المطابقة الدولية وهي متطلبات تؤمن تحقيق جميع عناصر الخدمة التعليمية وعناصر العلمية التعليمية والمنتج التعليمي في المنظمة التعليمية وتجسيتها في الأهداف المحددة بسياسة الجودة وتعهد الإدارة .
  • تطوير الأداء النوعي لجميع العاملين في المنظمة التعليمية عن طريق تنمية روح العمل الجماعي وتنميته بنفس الوقت من خلال رفع المهارات والقدرات العملية بالعمل الجماعي والاستفادة من جميع الطاقات بالمنظمة التعليمية وبشكل خاص أعضاء الهيئة التدريسية من خلال المؤشرات التي تشتق من آليات وطرائق ضمان الجودة .
  • ترسيخ الإيمان بمفاهيم ومبادئ نظام إدارة الجودة الشاملة لدى كافة العاملين والإيمان بها عمليا والقائمة على أساس الكفاءة والفاعلية وتحقيق رضا الجهات المستفيدة .
  • تحقيق نقلة نوعية في النشاط الإداري باستخدام طريقة الضبط الإجرائي في تطبيق ضبط الوثائق وضبط السجلات وفق طرائق إجرائية مبنية على أساس المواصفة الدولية الايزو وبما يتعلق بكافة أنشطة التعليم في المنظمة التعليمية .
  • الارتقاء بخصائص المنتج التعليمي المتمثل بالطالب بمــــــا يحمله من خزين علمي وكذلك البحث العلمي والمشروع التعليمي وبما يحقق التحسين المستمر وفق خطط الجودة الاسترتيجية والتكتيكية والتنفيذية وتحقيق بند المواصفة الدولية لها في التمييز وتقفي الأثر .
  • تقيم الأداء لكافة العاملين من اعضاءهيئة تدريسية بالمنظمة وموظفين وخدميين وكافة الشرائح الوظيفية الأخرى وتحديد المؤشرات السلبية ووضع الحلول الناجعة في معالجتها وبشكل خاص ما يتعلق بتطوير المهارات ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب بالإضافة إلى وضع برامج تدريبية تأهيلية والمشاركة بالمؤتمرات والندوات الداخلية والخارجية المحلية والإقليمية والدولية .
  • تطوير برامج تصميم المقررات الدراسية وتصميم الخدمة التعليمية والعمليات التعليمية وفق المتطلبات المحددة في التعليم الجامعي لنظام إدارة الجودة الشاملة وبما يحقق عملية مواكبة التطور التعليمي في البلد .
  • مد جسور ثقافة نظام إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي مع الجهات المستفيدة والمجتمع وتحقيق متطلباته .
  • بناء هيكلية النشاط بما يحقق تحقيق المصفوفة الإدارية مع كافة الأنشطة الأخرى في المنظمة التعليمية وإصدار وتطوير الأدلة كافة المتمثلة بنظام إدارة الجودة الشاملة .
  • تحقيق ومتابعة تنفيذ متطلبات نيل شهادة المطابقة الدولية من إحدى الجهات الدولية المخولة بمنح شهادة المطابقة في التعليم الجامعي مع توثيق كافة الملفات والتقارير والبيانات والمؤشرات وضبطها واستمرار تأمين العمل بكل الإجراءات لديمومة تجديد منح الشهادة .

الجودة الشاملة في التعليم الجامعي

  • هي توحيد المجهودات لكافة العاملين في المجال التربوي نحو التحسين المستمر لمستوى المنتوج التربوي (الطالب) بما يتناسب مع متطلبات المجتمع وبما تستلزمه هذه الجهود من تطبيق مجموع من المعايير والمواصفات التعليمية والتربوية اللازمة لرفع مستوى المنتج التربوي خلال تظافر جهود كل العاملين في مجال التعليم .
  • إن التحسين المستمر في التعليم الجامعي يشمل :
  • التحسين المستمر للإدارة الجامعية .
  • التحسين المستمر للهيئة التدريسية .
  • التحسين المستمر للطلبة الجامعيين .
  • التحسين المستمر للمناهج والمقررات .
  • التحسين المستمر للوسائل والأساليب والأنشطة .