توظف أعلى السرعات وأقصاها وبقوى عالية في الألعاب الرياضية ، وقد تكون عشوائية أحيانا" عند أداء بعض الحركات ، وكمدربون يجب أن نعد الرياضيين لتحمل المستويات العالية من الضغوط والتوترات .
أن تنفيذ تمرين قوة عضلية بأحمال عالية وقصوية وبأحجام قليلة جدا" سوف لن يعد الرياضيين لما يريدون مواجهته في الرياضة ، ولفهم هذا يجب أن نتعرف على منحنى العلاقة بين القوة و السرعة .
منحنى القوة – السرعة
طبقا" لهذا المنحنى تنتج القوى العالية بسرعات منخفضة ، وعند استعمال كميات قليلة من المقاومة تنتج سرعات عالية ( من الانقباضات المركزية ) .
والذي يحدث في الألعاب والفعاليات الرياضية أنها تتطلب سرعات عالية وقصوية وبمستوى عال ، وعند التدريب بهدف السرعة فأن الحركات هنا تؤدى بسرعات عالية وقوى عالية طبقا" للانقباضات العضلية البالستية ، وأعتقد أن المصطلح الأكثر ملائمة للقوة هنا يجب أن يكون الحمل بديلا" عن القوة ، ويرينا المنحنى أسفلا" كيف أن الحمل يكون مختلفا" عندما تحدث الحركات في تدريبات الأثقال والألعاب الرياضية التي لا تستخدم الأوزان الكبيرة ( وليس في رياضات رفع الأثقال أو رفعات القوة )، ويمكن أن تنتج كميات كبيرة من القوة ، ولكنها تعتمد بشكل كبير على خصوصية الحركة وبأي مستوى إنتاج للسرعة فيها.
منحنى الحمل والسرعة
يساعدنا هذا الشكل بفهم كيف تكون قمة الفترية للرياضة الممارسة ، وكما علينا أن نحصل على أفضل النتائج بالألعاب ذات المقاومات العالية يجب أن نمرر أشكالنا من الأداء بأكبر الأحمال وأعلاها وبسرعات منخفضة أو التي تشابه الرياضة لكن بالمقابل في الرياضات التي يجب أن تكون بتمارين ذات الحمل الأقل والسرعات العالية ، وهذا لا يعني احتواء التمرين على أحمال منخفضة ، فهي نسبيا" ذات أحمال عالية والتي يمكن أن تحافظ على مستويات القوة العضلية القصوى .
وكملاحظة : كل أشكال القوة العضلية ومنها القوة السريعة والقوة القصوى ومطاولة القوة ...ألخ يجب أن تدرب خلال الأشكال التي تكون قابلة للتغيير وطبقا" إلى الوقت والمرحلة التدريبية من السنة.
يعرف هذا النوع من التدريب كأنموذج للفترية ، والتي يمكن أن يعد الأنموذج أعلاه كطريقة من الفترية ، كأن تكون كفترية لسرعة الانقباض والمعدل الذي تطور فيه القوة كجزء من أهداف التدريب وأن تضع هذا بنظر الاعتبار عندما تصمم برامج التدريب .
تنتج القوة للحصول على التعجيل (F = M × A القوة = الكتلة × التعجيل ) ويمكن أن تستعمل هذه المعادلة كإحدى الطرائق لإنتاج القوة ، والجدول التالي والذي أقتبس عن ( 2003Christian Thiboudeau) ويرينا طرائق تدريب القوة الأساسية
جدول 1: طرائق تدريب القوة الأساسية
طريقة القوة القصوى التكرارات المسيطر عليها طريقة القوة المميزة بالسرعة السرعة المميزة بالقوة الطريقة البالستية
القوة =
الكتلة × التعجيل القوة =
الكتلة× التعجيل القوة =
الكتلة × التعجيل القوة =
الكتلة× التعجيل القوة =
الكتلة×التعجيل
تكون الكتلة هي السائدة جدا" والتعجيل قليل جدا" تكون الكتلة هي السائدة والتعجيل قليل يكون التعجيل والكتلة متساويان بالأهمية التعجيل هو السائد والكتلة قليل يكون التعجيل هو السائد والكتلة قليل
يجب أن نضع بالاعتبار انه في الرياضة يلعب التغيير الدور الأكبر للنجاح والكتلة غالبا" لا تلعب هكذا دور، بل الدور للتغيير بالتعجيل والذي يكون :
أولا" : علينا أن نزيد قابلية التعجيل لرياضيينا وباستخدام كميات من القوة ( استخدام حمل أعلى) ونتدرج بها بحركات ذات ديناميكية تعجيل أكبر وبالمعدل الكامل للحركة ، وهذا سيساعدنا بإنتاج كفاية أكبر وسيعرض للرياضي إمكانية تطبيق قوة مفيدة أكبر ، وهذه ستفيد بزيادة القدرة التي تنتج تقريبا" بمقدار الثلث للسرعة القصوى وبنصف الحمل القصوي (Zatsiorsky 1995) .
يجب أن نضع بالاعتبار أن تلك القدرة يمكن أن تزاد بكل من تدريب القوة العضلية الثقيل إضافة إلى تدريبات القوة الأخف وبنتائج متزامنة يمكن توظيف كلا الأسلوبين معا" .
أن قابلية إنتاج قدرة أكبر وأسرع هي أحدى أهداف هذا التدريب ، ولتحقيق هذا علينا أن نفهم الدرجة الملائمة والمناسبة التي يركز عليها تدريبنا لتطوير الرياضيين.
منحنى الحمل – السرعة – القدرة
ثانيا" :التدرج : أسفلا" جدول لبيان كيفية التصرف وعمل الاختلاف بمكونات التدريب للرياضيين وكل في رياضته الخاصة ، وهذا لا يعني أن تلك التمارين عندما تؤدى يجب أن يتم التغيير بالتدرج كلما دخلنا واقتربنا من السباقات أكثر .
جدول 2: التدرج بمكونات التدريب
المكون المرحلة الأنتقالية الإعدادية العامة الإعدادية الخاصة مرحلة قبل المنافسات
القوة العضلية أشكال متوسطة أشكال متوسطة أشكال عالية أشكال عالية
القدرة
(القوة×السرعة) أشكال منخفضة أشكال متوسطة أشكال متوسطة أشكال عالية
بليومترك إستجابة طويلة إستجابة طويلة إستجابة متوسطة إستجابة قصيرة
السرعة الخطية 5 ياردة 10 ياردة 15 ياردة 20 ياردة
الجذع الثبات/إعادة التعليم كل الحركات كل الحركات كل الحركات في جميع المواقع الرياضية
التطبيق بالتبادل بالتبادل متعاقب خطوة
مشاركة الطرف بالتبادل بالتبادل تبادل/ تعاقب متعاقب
وكما التدرج في مراحل الأعداد ، يجب أن يتحرك التدريب من العام إلى الخاص وإلى تمارين الفعاليات والأنشطة ، ويتضمن هذا أداء عدد أكبر من التمرينات التي تتطلب إنتاج الطاقة باستخدام التطبيقات التي يمكن أن تحفز بعض عناصر حركات الرياضة الممارسة والتمارين ذات الارتباط بمراكز اللعب لها .
لا تتوفر في التخطيط أعلاه الفترية فقط بل وكذلك يتضمن تدريب الحركات وتدريب الجذع فضلا" عن التطبيق والأطراف السفلى أو العليا .
1. Thibaudeau, C. Theory and Application of Modern Strength & Power Methods. 2003.
2. Zatsiorsky, V. Science and Practice of Strength Training. Human Kinetics. 1995.