انت الان في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

مقالة علمية للتدريسيين ( م.د محمد عاصم محمد - م.م امير فرحان مزهر ) بعنوان " تطوير مناهج التربية الرياضية في إطار التنمية المستدامة " تاريخ الخبر: 09/01/2024 | المشاهدات: 122

مشاركة الخبر :

تطوير مناهج التربية الرياضية في إطار التنمية المستدامة


د محمد عاصم غازي
م.م امير فرحان مزهر
تدريسيين بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة المستقبل





التربية الرياضية هي عملية تربوية شاملة تهدف إلى تنمية القدرات البدنية والعقلية والوجدانية والاجتماعية لدى الفرد، وتسهم في تحقيق التنمية المستدامة من خلال ما يلي:
• المساهمة في تحسين الصحة العامة: تلعب التربية الرياضية دورًا مهمًا في تحسين الصحة العامة للأفراد، وذلك من خلال تنمية القدرات البدنية وتعزيز اللياقة البدنية، مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السمنة والسكري وأمراض القلب.
• المساهمة في بناء شخصية متوازنة: تسهم التربية الرياضية في بناء شخصية متوازنة لدى الفرد، وذلك من خلال تنمية القدرات العقلية وتعزيز الثقة بالنفس واحترام الآخرين.
• المساهمة في تعزيز قيم المواطنة والمشاركة الاجتماعية: تسهم التربية الرياضية في تعزيز قيم المواطنة والمشاركة الاجتماعية لدى الفرد، وذلك من خلال تنمية روح التعاون والمسؤولية الاجتماعية.
من أجل تطوير مناهج التربية الرياضية في إطار التنمية المستدامة، ينبغي مراعاة ما يلي:
• التركيز على الأنشطة البدنية التي تسهم في تحسين الصحة العامة: ينبغي أن تركز مناهج التربية الرياضية على الأنشطة البدنية التي تسهم في تحسين الصحة العامة، مثل الأنشطة الهوائية والمقاومة، مع مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.
• الربط بين التربية الرياضية ومجالات التنمية المستدامة الأخرى: ينبغي أن يتم ربط مناهج التربية الرياضية بمجالات التنمية المستدامة الأخرى، مثل التعليم والبيئة والاقتصاد، وذلك من خلال الأنشطة البدنية التي تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
• المشاركة المجتمعية في تطوير مناهج التربية الرياضية: ينبغي أن يتم إشراك المجتمع في تطوير مناهج التربية الرياضية، وذلك من خلال استطلاع آرائهم حول المحتوى والأهداف والوسائل التعليمية.
فيما يلي بعض الأمثلة على كيفية تطوير مناهج التربية الرياضية في إطار التنمية المستدامة:
• استخدام الأنشطة البدنية لتعزيز الوعي البيئي: يمكن استخدام الأنشطة البدنية مثل زراعة الأشجار أو تنظيف الشواطئ أو المساهمة في حملات النظافة العامة، لتعزيز الوعي البيئي لدى الطلاب.
• استخدام الأنشطة البدنية لتعزيز المشاركة الاجتماعية: يمكن استخدام الأنشطة البدنية مثل الألعاب الرياضية الجماعية أو المسابقات الرياضية، لتعزيز المشاركة الاجتماعية لدى الطلاب وبناء روح التعاون والمسؤولية الاجتماعية.
• استخدام الأنشطة البدنية لتعزيز قيم المواطنة: يمكن استخدام الأنشطة البدنية مثل الاحتفالات الرياضية الوطنية أو المشاركة في الأنشطة الرياضية التي تدعم القضايا الاجتماعية، لتعزيز قيم المواطنة لدى الطلاب.
معايير تطوير مناهج التربية الرياضية في إطار التنمية المستدامة
معايير تطوير مناهج التربية الرياضية في إطار التنمية المستدامة هي مجموعة من المعايير التي ينبغي مراعاتها عند تطوير مناهج التربية الرياضية، وذلك بهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وتشمل هذه المعايير ما يلي:
• التركيز على الأنشطة البدنية التي تسهم في تحسين الصحة العامة: ينبغي أن تركز مناهج التربية الرياضية على الأنشطة البدنية التي تسهم في تحسين الصحة العامة، مثل الأنشطة الهوائية والمقاومة، مع مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.
• الربط بين التربية الرياضية ومجالات التنمية المستدامة الأخرى: ينبغي أن يتم ربط مناهج التربية الرياضية بمجالات التنمية المستدامة الأخرى، مثل التعليم والبيئة والاقتصاد، وذلك من خلال الأنشطة البدنية التي تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
• المشاركة المجتمعية في تطوير مناهج التربية الرياضية: ينبغي أن يتم إشراك المجتمع في تطوير مناهج التربية الرياضية، وذلك من خلال استطلاع آرائهم حول المحتوى والأهداف والوسائل التعليمية.
وفيما يلي شرح تفصيلي لهذه المعايير:
التركيز على الأنشطة البدنية التي تسهم في تحسين الصحة العامة
تعد الصحة العامة أحد أهم أهداف التنمية المستدامة، حيث تلعب الرياضة دورًا مهمًا في تحسين الصحة العامة من خلال تنمية القدرات البدنية وتعزيز اللياقة البدنية، مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السمنة والسكري وأمراض القلب. ولذلك، ينبغي أن تركز مناهج التربية الرياضية على الأنشطة البدنية التي تسهم في تحسين الصحة العامة، مثل الأنشطة الهوائية والمقاومة، مع مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.
وتشمل الأنشطة الهوائية الأنشطة التي ترفع معدل ضربات القلب، مثل الجري والسباحة وركوب الدراجات، وهي مهمة لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية والرئتين والعضلات. أما الأنشطة المقاومة فهي الأنشطة التي تساعد على بناء العضلات، مثل رفع الأثقال وتمارين القرفصاء، وهي مهمة لتحسين القوة والقدرة على التحمل.
الربط بين التربية الرياضية ومجالات التنمية المستدامة الأخرى
وتشمل أمثلة الربط بين التربية الرياضية ومجالات التنمية المستدامة الأخرى ما يلي:
• تعزيز الوعي البيئي: يمكن استخدام الأنشطة البدنية مثل زراعة الأشجار أو تنظيف الشواطئ أو المساهمة في حملات النظافة العامة، لتعزيز الوعي البيئي لدى الطلاب.
• تعزيز المشاركة الاجتماعية: يمكن استخدام الأنشطة البدنية مثل الألعاب الرياضية الجماعية أو المسابقات الرياضية، لتعزيز المشاركة الاجتماعية لدى الطلاب وبناء روح التعاون والمسؤولية الاجتماعية.
• تعزيز قيم المواطنة: يمكن استخدام الأنشطة البدنية مثل الاحتفالات الرياضية الوطنية أو المشاركة في الأنشطة الرياضية التي تدعم القضايا الاجتماعية، لتعزيز قيم المواطنة لدى الطلاب.
المشاركة المجتمعية في تطوير مناهج التربية الرياضية
تعد المشاركة المجتمعية من أهم العوامل التي تساهم في نجاح أي مشروع تعليمي. ولذلك، ينبغي أن يتم إشراك المجتمع في تطوير مناهج التربية الرياضية، وذلك من خلال استطلاع آرائهم حول المحتوى والأهداف والوسائل التعليمية.
وتشمل أمثلة إشراك المجتمع في تطوير مناهج التربية الرياضية ما يلي:
• عقد ورش عمل أو اجتماعات مع أولياء الأمور والمعلمين والخبراء في مجال التربية الرياضية.
• إجراء استطلاعات رأي حول المحتوى والأهداف والوسائل التعليمية.
• إنشاء لجان مشتركة من ممثلي المجتمع ووزارة التربية والتعليم لتطوير مناهج التربية الرياضية.
• تسهم التربية الرياضية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال تنمية القدرات البدنية والعقلية والوجدانية والاجتماعية لدى الفرد. ولذلك، ينبغي أن يتم ربط مناهج التربية الرياضية بمجالات التنمية المستدامة الأخرى، مثل التعليم والبيئة والاقتصاد، وذلك من خلال الأنشطة البدنية التي تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

تسهم التربية الرياضية في تحقيق التنمية المستدامة من خلال تنمية القدرات البدنية والعقلية والوجدانية والاجتماعية لدى الفرد، ومن أجل تحقيق ذلك، ينبغي تطوير مناهج التربية الرياضية في إطار التنمية المستدامة، وذلك من خلال التركيز على الأنشطة البدنية التي تسهم في تحسين الصحة العامة، والربط بين التربية الرياضية ومجالات التنمية المستدامة الأخرى، والمشاركة المجتمعية في تطوير مناهج التربية الرياضية.