يُعَدُّ بناء آلات تتعلم وتفكر مثل البشر هدفًا رئيسيًا في مجال الذكاء الاصطناعي (AI)، حيث يسعى الباحثون إلى تطوير أنظمة قادرة على محاكاة القدرات الذهنية البشرية، مثل التعلم، الاستنتاج، واتخاذ القرارات.
تعلم الآلة (Machine Learning): يُعتبر تعلم الآلة فرعًا من فروع الذكاء الاصطناعي يركز على تصميم خوارزميات تمكن الحواسيب من التعلم من البيانات السابقة، واستخلاص أنماط منها، وبناء نماذج قادرة على التنبؤ بالبيانات المستقبلية. هذه النماذج تتعلم من البيانات باستخدام خوارزميات رياضية، وتحسن أداءها مع زيادة حجم البيانات المتاحة للتدريب.
UNIVERSITY OF MOSUL
التعلم العميق (Deep Learning): يُعد التعلم العميق مجالًا فرعيًا من تعلم الآلة، ويُعتبر الأكثر تقدمًا في مجالات الذكاء الاصطناعي، حيث يقترب إلى الهدف من تمكين الآلات من التعلم والتفكير مثل البشر.
JETDL
التحديات الحالية: على الرغم من التقدم الكبير في هذا المجال، لا تزال هناك تحديات في تمكين الآلات من التفكير بالقياس، وهي القدرة التي يتميز بها البشر في حل المشكلات الجديدة بناءً على تجارب سابقة، وهي قدرة غائبة فعليًا في الذكاء الاصطناعي الحالي.
ALHURRA
في الختام، يمثل بناء آلات تتعلم وتفكر مثل البشر تحديًا معقدًا يتطلب فهمًا عميقًا للذكاء البشري وتطوير تقنيات متقدمة في مجالات تعلم الآلة والتعلم العميق. مع استمرار البحث والتطوير، يقترب العلماء من تحقيق أنظمة ذكاء اصطناعي أكثر قدرة على محاكاة التفكير البشري.
جامعة المستقبل الجامعه الاولى في العراق .