انت الان في قسم هندسة تقنيات ميكانيك القوى

الفريق البحثي لقسم هندسة تقنيات التكييف و التبريد ينجز براءة اختراع في تصميم جديدلنظام تبريد مركبة تاريخ الخبر: 13/03/2023 | المشاهدات: 415

مشاركة الخبر :

تمكن الفريق البحثي المتكون من الاستاذ الدكتور حسن شاكر مجدي عميد كلية المستقبل الجامعة و الأستاذ الدكتور قصي رشيد عبد الامير و السيد رئيس قسم هندسة تقنيات التكييف و التبريد الأستاذ المساعد الدكتور ازهر محسن عبد من انجاز براءة اختراع حول تصميم جديد لنظام تبريد هواء بسعة 2 كيلوواط يعمل على اساس الطاقة المستعادة من غازات عادم لمحرك ديزل

إن الهدف الرئيسي لهذا المشروع هو تصميم منظومة تكييف هواء لمركبة مزودة بضاغظ كهربائي بسعة 2 كيلوواط تعمل من خلال استعادة الطاقة المهدرة من غازات عادم. وبمعى اخر, اننا قمنا بتحويل الطاقة الحرارية والحركية لغازات العادم الى طاقة كهربائية عن طريق ربط عادم المحرك مع التوربين الغازي لتوليد عزم دوران ينقل الى الدينامو وبالتالي يتولد تيار كهربائي مستمر. ومن خلال هذا التصميم تم استثمار طاقة المتولدة بسبب تمدد غاز العادم لتدوير ريش التوربين الذي يقود الدينامو لتوليد الطاقة كهربية. تم تنفيذ المقترح التجريبية باستخدام محرك الديزل رباعي الأسطوانات Kia carnival. تم فحص خصائص المحرك المقترح عند سرع متغيرة تتراوح (960-2800) دورة في الدقيقة باستخدام برنامج المحاكاة. Diesel-RK مع زيادة سرعة المحرك ، تنخفض الكفاءة الحرارية للفرامل (BTE) بنسبة 9.67٪ ، بينما يزداد استهلاك الفرامل المحدد بنسبة 10.7٪.. عند سرعة المحرك 1600 دورة في الدقيقة ،


أظهرت النتائج تحسن كفاءة المحرك من خلال عامل انخفاض في عدة متغيرات مثل معدل استهلاك الوقود ، ودرجة حرارة غازات العادم ، وكمية الحرارة المنبعثة من المحرك بنحو 4.4٪ ، 10.1 ٪ و 18٪ على التوالي. من ناحية أخرى ، ارتفع معامل أداء نظام التبريد المقترح بنسبة 3.7٪ ، بحسب النتائج. تمكنا من تطوير حل لمشاكل إهدار الطاقة لنظام تكييف الهواء في مركبة تستخدم دورة ضغط البخار.