انت الان في قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات

تقييم أسباب فشل التخدد للأرصفة الإسفلتية المحلية تاريخ الخبر: 18/04/2024 | المشاهدات: 77

مشاركة الخبر :

تحت اشراف رئيس قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات قام التدريسين (م.م الاء حسين عبد الامير , م.م فاتن هاشم ,محمد جواد)
بعمل نشاط مع طلبة المرحله الثانيه حول تقييم أسباب فشل التخدد للأرصفة الإسفلتية المحلية وتضمنت الاتي:
م وصف التخدد على أنه انخفاض سطحي طولي يتطور في مسارات عجلات الطريق بسبب الأحمال المرورية المستمرة. طوال العمر التشغيلي للرصيف، فإنه يتراكم تدريجيًا مع القليل من التشوهات الدائمة مع كل تطبيق للأحمال. تخديد أرصفة خليط الأسفلت الساخن (HMA) عند أو
حول التقاطعات منتشرة إلى حد ما في المناخات الحارة والباردة. وبالنظر إلى أن HMA يفقد صلابته مع ارتفاع درجة حرارة الرصيف، فإن المشكلة بلا شك أسوأ في المناطق الدافئة منها في المناطق الباردة. ولذلك فإن هذا المشروع يدرس تأثير إضافة المطاط المفتت إلى الخليط الإسفلتي الساخن. ومع ذلك، فإن الكمية الأمثل من الموثق
تم التعرف على الخليط الذي يحتوي على (5، 10، 15، 20)% من فتات المطاط المستخدم في الخليط المرجعي بدون فتات المطاط (CR). أجريت اختبارات الشد غير المباشر على العينات للتعرف على تأثير إضافة المطاط المفتت على خصائص الخلطات الإسفلتية. محتوى الأسفلت الأمثل
الشروط المحققة هي 4.5٪. أشارت النتائج إلى أن CR يزيد من الثبات والصلابة بينما إضافة المطاط المفتت إلى الأسفلت يؤثر سلباً على الكثافة الظاهرية.