انت الان في قسم ادارة الأعمال

مقال بعنوان التسويق الاخضر تاريخ الخبر: 08/02/2025 | المشاهدات: 142

مشاركة الخبر :

التسويق الاخضر
بقلم أ.د نايف علي عاصي الشمري
يعتبر التسويق الأداة الفعالة التي تمكن الشركات والأفراد من الترويج للمنتجات والخدمات التي يقدمونها لكافة العملاء؛ فيمكنك كعميل أن تضاعف أرباحك من خلال التسويق للمنتج أو الخدمة شكلٍ احترافي، ويتم ذلك بالاعتماد على مختصين ماهرين على درايةٍ بالخطوات الفعالة التي تستخدم لإعداد خطة تسويقية احترافي، يعتبر التسويق الاخضر – Green Marketing  واحدًا من أهم أنواع التسويق التي يستخدمها أغلب العملاء نفس الفترة الحالية، وسنعرف من خلال هذا المقال أكثر عن التسويق البيئي والخطوات التي تستخدم في الترويج للمنتجات ذات الخصائص البيئية!
يعتبر التسويق الاخضر – Green Marketing نوعٌ من أنواع التسويق، يركز هذا النوع من التسويق بشكل أساسي على تلك الشركات التي تهتم بالجانب البيئي أثناء إعداد وتصميم المنتج أو الخدمة الخاص بالشركة، يسمى هذا النوع من التسويق بالتسويق المستدام، ومن خلال التسويق الصديق للبيئة يتم عرض كافة السلع أو الخدمات للـ Target audience بطريقةٍ تبين مدى ملاءمة تلك المنتجات للبيئة.
التسويق الاخضر! أو المنتجات الخضراء، يعتبر وصفًا معبرًا بشكل أساسي عن التسويق الصديق للبيئة، لعلك تتساءل الآن ما معنى أن يكون المنتج صديقًا للبيئة، يعتبر المنتج صديقًا للبيئة في حالة تصنيعه من مواد غير سامة أو الاعتماد على طاقة نظيفة للحصول على منتج غير مؤثر في البيئة، بالنسبة للمنتجات الخضراء كذلك فهي منتجات يتم تصنيعها من مواد تم إعادة تدويرها لتكون ملائمةً للبيئة.
تعتبر الشركات التي تهتم بالتنمية المستدامة من أكثر الشركات التي تهتم بشكل خاص بـ التسويق الصديق للبيئة، تركز تلك الشركات بشكل أساسي على تقليل كافة النفقات، فمثلًا عند النظر إلى عنصر التعبئة والتغليف فإنه يتم استخدام مجموعة من المواد الصديقة للبيئة ومن أهم تلك المواد الطاقة الشمسية إضافةً إلى المياة وغيرها من العناصر.
الجامعة الاولى في العراق