انت الان في قسم العلوم التربوية والنفسية

بناء الدافعية الداخلية للطلبة تاريخ الخبر: 09/07/2025 | المشاهدات: 264

مشاركة الخبر :

اعداد / أ.د عبد السلام جودت جاسم
رئيس قسم العلوم التربوية والنفسية

ان بناء الدافعية الداخلية للطلبة يعد من اهم عناصر نجاح العملية التعليمية، لأنه يجعل الطالب يتعلم بدافع ذاتي ورغبة داخلية وليس فقط لأجل أداء الامتحانات او رضا المعلم، وفيما يلي اهم الأساليب والاستراتيجيات لبناء الدافعية الداخلية لدى الطلبة:

اولاً: ماهي الدافعية الداخلية؟
هي الدافع الذي ينبع من داخل الطالب حيث يتعلم لأنه يستمتع بالتعلم ذاته او يرى فيه قيمةً ومعنى وليس من اجل مكافأة خارجية.

ثانياً: استراتيجيات بناء الدافعية الداخلية: -

1. ربط التعلم بحياة الطالب واهتماماته.
_ تقديم امثلة من واقع الطالب
_ توضيح كيف يمكن للمادة الدراسية ان تساعده في المستقبل.
_ استخدام موضوعات تثير فضوله.

2. تعزيز الإحساس بالإنجاز: -
_ تقسيم المهام الى خطوات صغيره يمكن اتقانها.
_ تقديم تغذية راجعة إيجابية ومشجعة.
_الاحتفاء بالتحسن وليس فقط بالنتائج النهائية.

3. تشجيع الاستقلالية: -
_ إعطاء الطلاب حرية في اختيار بعض المواضيع او طرق تنفيذ المشاريع.
_ تمكينهم من اتخاذ قراراتهم بأنفسهم داخل الصف.
_ تشجيع التفكير النقدي والاستقلال في الرأي.

4. بناء علاقات إيجابية مع المعلم: -
_ الشعور بالأمان والدعم داخل الصف يعزز الرغبة في التعلم.
_المعلم المتفهم والمحفز يكون قدوةً ملهمة

5. زرع حب التحدي وحل المشكلات: -
_ تقديم أنشطة تتطلب تفكيراً وتحليلاً بدلاً من الحفظ.
_تعزيز فكرة ان الخطأ هو فرصة للتعلم.

6. دعم الحافز الذاتي من خلال المعنى: -
_ مساعدة الطالب على إيجاد معنى أعمق للتعلم.
_ ربط المادة الدراسية بالقيم والمبادئ المهمة كالقيم الشخصية وقيم المواطنة والانتماء.

ثالثاً: دور البيئة الصفية.
_ جعل الصف مكاناً ايجابياً مريحاً.
_ احترام الآراء وتشجيع التعبير.
_ تقيل التهديدات او العقوبات وزيادة التشجيع والتحفيز.


ان بناء الدافعية الداخلية لا يحدث في يوم وليلة، بل هو عملية مستمرة تتطلب فهم احتياجات الطلاب وتشجيعهم على النمو الذاتي والتعلم لأجل انفسهم.

(جامعة المستقبل هي الجامعة الاولى في العراق)