انت الان في قسم المحاسبة

جودة التدقيق الداخلي في قياس قيمة الشركة تاريخ الخبر: 13/05/2024 | المشاهدات: 180

مشاركة الخبر :

كتب الطلبة مجتبى منتظر حسن -فضاء علي حسن -حسن محسن محمد
في قسم المحاسبه مقالة علمية بعنوان (جودة التدقيق الداخلي في قياس قيمة الشركة) و تحت اشراف التدريسي في القسم م.م ابتهال سعد هاشم و كان مضمون المقالة هو :

يتميز عالمنا المعاصر بدرجة عالية من التعقيد والتشابك والتغير خاصة في الأمور الاقتصادية والمالية والمحاسبية وتدقيق الحسابات, وذلك نتيجة للتطورات التكنولوجية المتسارعة والمتلاحقة في أساليب وأدوات الإنتاج, وأساليب ووسائل الاتصال ونظم المعلومات ونقلها,إضافة إلى ظهور الأشكال التنظيمية الجديدة، والشركات المتعددة الجنسية، مما زاد من حدة المنافسة وخطورتها الأمر الذي يستلزم اتخاذ قرارات سريعة وفاعلة، حتى تتمكن المنظمة من الاستمرار في التنافس والحفاظ على ميزاتها في السوق، مما يتطلب توفر معلومات حديثة ودقيقة، تساعد في اتخاذ القرارات الاقتصادية الرشيدة. ان هذا الأمر يتطلب بناء نظام معلومات يهدف إلى تحديد نوع وحجم البيانات، وكيفية جمعها ومعالجتها وتحليلها، ووجود الرقابة الفاعلة عليها، وتدقيق مخرجاتها عندما تتحول البيانات الخام إلى معلومات مفيدة وموثوق بها لاتخاذ القرارات وتقييم الأداء.
وفي اعتقادنا أن الضوابط الرقابية بالنسبة لبيئة نظم المعلومات يجب أن تغطي الجوانب التالية:
أ. التصميم من اجل نمو الضوابط الرقابية في المنظمة.
ب. الاستعمال السلس للضوابط الرقابية.
ج. الأهلية التكنولوجية من أجل الاستخدام الأفضل للضوابط الرقابية.
د. يجب ألا يتولد عن الضوابط الرقابية تكاليف غير مباشرة غير ضرورية , أو يتولد عنها تأثير على الأداء أو القدرة الاستيعابية أو الوظيفية.