ما المقصود بتشفير البيانات؟ م.م بان كاظم
تاريخ النشر: 5/16/2022 12:00:00 AM
عدد المشاهدات: 902
يعني التشفير في الأمن الإلكتروني تحويل البيانات من تنسيق قابل للقراءة إلى تنسيق مشفر. لا يمكن قراءة البيانات المشفرة أو معالجتها إلا بعد فك تشفيرها.

ويعد التشفير وحدة البناء الأساسية لأمن البيانات. وهو أبسط الطرق وأهمها لضمان عدم سرقة معلومات نظام الحاسوب أو قراءتها من جانب شخص يريد استخدامها لأغراض ضارة.

يُستخدم تشفير البيانات لتأمينها على نطاق واسع من قبل المستخدمين الأفراد والشركات الكبيرة بغرض حماية معلومات المستخدم المرسلة بين المستعرض والخادم. قد تشمل تلك المعلومات أي شيء من بيانات الدفع إلى المعلومات الشخصية. ويتم استخدام برنامج تشفير البيانات، المعروف أيضًا باسم "خوارزمية التشفير" أو "التشفير" فحسب، لتطوير مخطط تشفير لا يمكن اختراقه نظريًا إلا بقوة حوسبية هائلة.
كيف يعمل التشفير؟
عند مشاركة المعلومات أو البيانات عبر الإنترنت، فإنها تمر عبر سلسلة من أجهزة الشبكات في جميع أنحاء العالم، والتي تشكل جزءًا من الإنترنت في مجمله. ومن خلال انتقال البيانات عبر الإنترنت العام، يبرز احتمال أن يتم اختراقها أو سرقتها من قبل المتسللين. وللحيلولة دون ذلك، يمكن للمستخدمين تثبيت برامج أو أجهزة معينة لضمان النقل الآمن للبيانات أو المعلومات. تُعرف هذه العمليات في حقل أمان الشبكات باسم "التشفير".

يتضمن التشفير تحويل النص العادي المقروء بالنسبة للإنسان إلى نص غير مفهوم، وهو ما يعرف بالنص المشفر. يعني هذا بشكل عام أخذ بيانات قابلة للقراءة وتغييرها بحيث تظهر بشكل عشوائي. ويتضمن التشفير استخدام مفتاح تشفير، وهو مجموعة من القيم الرياضية يتفق عليها كل من المرسل والمتلقي. يستخدم المستلم المفتاح لفك تشفير البيانات وإعادتها إلى هيئة نص عادي يمكن قراءته.

وكلما كان مفتاح التشفير أكثر تعقيدًا، كان التشفير أكثر أمانًا، حيث تقل احتمالية قدرة الجهات الخارجية على فك تشفيره من خلال هجمات القوة الغاشمة (أي محاولة الأرقام العشوائية إلى أن يتم تخمين المجموعة الصحيحة).

يستخدم التشفير أيضًا لحماية كلمات المرور. تعمل طرق تشفير كلمة المرور على بعثرة كلمة المرور الخاصة بك لتصبح غير قابلة للقراءة من قِبل المتسللين.
التشفير وفق المعيار الثلاثي لتشفير البيانات

يشار لمصطلح "المعيار الثلاثي لتشفير البيانات" بالحروف 3DES. وهذه عبارة عن خوارزمية مفتاح متماثل، ويتم استخدام كلمة "ثلاثي" لأن البيانات يتم تمريرها عبر خوارزمية DES الأصلية ثلاث مرات أثناء عملية التشفير. يتم حاليًا الانصراف تدريجيًا عن استخدام المعيار الثلاثي لتشفير البيانات، ولكن لا يزال بإمكانه إنشاء حل تشفير يمكن الاعتماد عليه للخدمات المالية والصناعات الأخرى.

التشفير وفق معيار التشفير المتقدم

يشار إلى مصطلح "معيار التشفير المتقدم" بالحروف AES، وقد تم تطويره لتحديث خوارزمية معيار تشفير البيانات الأصلية. تتضمن بعض التطبيقات الأكثر شيوعًا لخوارزمية AES تطبيقات المراسلة مثل Signal أو WhatsApp وبرنامج أرشفة وضغط الملفات WinZip.

التشفير بخوارزمية ريفست وشامير وأديلمان

كانت خوارزمية ريفست وشامير وأديلمان أول خوارزمية تشفير غير متماثل تتاح على نطاق واسع للجمهور. وهي واسعة الشعبية نظرًا لطول مفتاحها، مما يؤهلها للاستخدام على نطاق واسع لنقل البيانات بشكل آمن. يشار إلى هذه الخوارزمية بالحروف RSA، وهي الحروف الأولى من لقب عائلة كل من علماء الرياضيات الذين وصفوها لأول مرة: رونالد ريفست وآدي شامير وليونارد أديلمان. تعتبر RSA خوارزمية غير متماثلة بسبب استخدامها لزوج من المفاتيح.