انت الان في قسم هندسة تقنيات الاجهزة الطبية

امنية الحاسبات تاريخ الخبر: 07/04/2024 | المشاهدات: 165

مشاركة الخبر :

أمنية الحاسبات:
إذا كنت من الأشخاص الذين يتعرضون لأي نوع من أنواع الابتزاز الإلكتروني الذي نتج بسبب الزيادة في استخدام الإنترنت والأجهزة الإلكترونية بمعدلات عالية، فلابد من التعرف على الامن السيبراني وأمن المعلومات لتجنب مخاطر الإنترنت والاستخدام الصحيح للشبكات الاجتماعية ووسائل التواصل الاجتماعي.
من أجل أن يحقق المستخدم أكبر عدد ممكن من متطلباته والتوسع في استخدام التكنولوجيا في جميع مجالات الحياة عبر الإنترنت وبأقل نسبة تعرضه للخطأ والوقوع في المشاكل إلكترونية التي تدفع العديد للخضوع لعمليات الابتزاز إلكترونية وتؤدي بلا شك إلى خسارة كبيرة سواء على الصعيد المالي والاجتماعي والنفسي والشخصي، لذلك يمكنك التعرف في المقال على  ماهو الامن السيبراني وامن المعلومات والفرق بينهما.

ما هو أمن المعلومات؟
أمن المعلومات هو الذي يهتم بالحفاظ على مدى سرية المعلومات والبيانات التي يقوم مستخدم الإنترنت بربطها ببعض مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الإلكترونية من أي محاولة اختراق أو تجسس إلكتروني.

كما يتم استخدام أمن المعلومات بشكل متزايد مع تطوير مواقع الويب وتوسيع أساليبها وأنواعها.
ما هو معنى كلمة سيبراني؟
“سيبراني” على كل ما يتعلق بالشبكات الإلكترونية الحاسوبية، وشبكة الإنترنت، ومثلًا عندما نقول الفضاء السيبراني، فهذا يعني الفضاء الإلكتروني (Cyberspace)، فهذا يعني كل ما يتعلق من قريب أو بعيد بشبكات الحاسوب، والإنترنت

الأمان عبارة عن عملية وليس منتج
على الرغم من أن تطبيقات وأجهزة الأمان، مثل برامج الحماية من البرامج الضارة وجدران الحماية، ضرورية، إلا أنه لا يكفي فقط توصيل هذه الأدوات ووصفها بأنها جيدة. يتطلب الأمان الرقمي وضع مجموعة من العمليات والممارسات المدروسة في مكانها أيضًا. وتتضمن هذه الأمور:
النسخ الاحتياطية للبيانات - يجب تخزين البيانات المهمة في مكان آمن، ويجب أن تكون قادرًا على استعادة نسخة جيدة ومختبرة من تلك البيانات في حالة حدوث شيء سيء للملف.
عادات الإنترنت الجيدة - لا تفتح ارتباطات أو مرفقات غير متوقعة قد تتلقاها في البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية، حتى لو بدا أنها واردة من مرسل موثوق به.
حافظ على تحديث البرنامج - يجب أن تبقى أنظمة التشغيل مثل Windows أو MacOS أو iOS أو Android، بالإضافة إلى التطبيقات والمستعرضات محدثة بأحدث التصحيحات والتصحيحات من الشركة المصنعة.
استخدام كلمات مرور قوية وفريدة - يجب أن تكون كلمات المرور الجيدة 14 حرفا على الأقل، ويجب ألا تكون كلمات باللغة الإنجليزية، ويجب ألا يعاد استخدامها عبر حسابات متعددة.

ما هو الأمن السيبراني:

الأمن السيبراني هو عملية حماية الأنظمة والشبكات والبرامج ضد الهجمات الرقمية. تهدف هذه الهجمات السيبرانية عادةً إلى الوصول إلى المعلومات الحساسة أو تغييرها أو تدميرها؛ بغرض الاستيلاء على المال من المستخدمين أو مقاطعة عمليات الأعمال العادية.
يمثل تنفيذ تدابير الأمن السيبراني تحديًا كبيرًا اليوم نظرًا لوجود عدد أجهزة يفوق أعداد الأشخاص كما أصبح المهاجمون أكثر ابتكارًا.

ما سبب أهمية الأمن السيبراني؟
في عالم اليوم المتصل، يستفيد الجميع من برامج الدفاع الإلكتروني المتقدمة. على المستوى الفردي، يمكن أن يُسفر هجوم الأمن الإلكتروني عن الكثير من الأشياء، بدءًا من سرقة الهوية ومرورًا بمحاولات الابتزاز ووصولًا إلى فقدان البيانات المهمة مثل صور العائلة. يعتمد الجميع على بنية أساسية حيوية مثل محطات الطاقة والمستشفيات وشركات الخدمات المالية. وتأمين هذه المؤسسات وغيرها هو أمر ضروري للحفاظ على سير عمل المجتمع لدينا.
كما يستفيد الجميع من عمل الباحثين في مجال التهديدات السيبرانية، مثل فريق Talos المكون من 250 باحثًا، والذين يحققون في التهديدات الجديدة والناشئة وإستراتيجيات الهجوم السيبراني. وهم يعملون على كشف الثغرات الأمنية الجديدة وتثقيف الجمهور حول أهمية الأمن السيبراني ودعم الأدوات مفتوحة المصدر. تجعل جهودهم من الإنترنت مكانًا أكثر أمنًا للجميع.

أنواع تهديدات الأمن السيبراني
تصيد المعلومات
تصيد المعلومات هو عملية إرسال رسائل بريد إلكتروني احتيالية تشبه رسائل البريد الإلكتروني من المصادر الموثوقة. والهدف هو سرقة المعلومات الحساسة مثل أرقام بطاقة الائتمان ومعلومات تسجيل الدخول. وهو أكثر أنواع الهجمات الإلكترونية شيوعًا. يمكنك المساعدة في حماية نفسك من خلال التثقيف أو استخدام الحلول التقنية التي تعمل على تصفية رسائل البريد الإلكتروني الضارة.

بقلم الركتور في قسم هندسة تقنيات الاجهزة الطبية م د.نادر الخفاجي