شارك الأستاذ الدكتور حسن شاكر مجدي، رئيس جامعة المستقبل، في فعاليات (( أسبوع التعليم الرقمي (Digital Learning Week) ، الذي نظمته منظمة اليونسكو للتربية والتعليم UNISCO في باريس خلال الفترة من 2 إلى 5 سبتمبر 2025، تحت شعار (( الذكاء الاصطناعي ومستقبل التعليم
(AI and Future of Education)
Direction , Disruption, Dilemmas
(الاتجاه، الاضطراب، المعضلات)
ويُعتبر هذا الحدث من أعلى الفعاليات الدولية السنوية التي تجمع وزراء التعليم، والمتخصصين في التعليم من مختلف دول آسيا وأوروبا وأمريكا، حيث افتتح من السيدة ستيفانيا جيانيني، المديرة العامة المساعدة للتعليم في اليونسكو و السيد توماس لاماناوسكاس، نائب الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات السيد توماس دافين، مدير مكتب الابتكار في اليونسف
وقد تميزت الجلسة الافتتاحية بالمناقشات حول دراسة المشهد المعقد للذكاء الاصطناعي في التعليم، وتسليط الضوء على الفرص والتحديات المستقبلية، مع استعراض خبرات المجتمع الدولي ورؤاهم حول كيفية استغلال التكنولوجيا لضمان تعليم شامل ومتطور.
كما تواصلت فعاليات الأيام الأربعة عبر جلسات حوارية وورش عمل علمية قدمها خبراء وروّاد من عالم التعليم والذكاء الاصطناعي، حيث ناقشوا كيف يُعيد الذكاء الاصطناعي تشكيل مستقبل التعلم، بالإضافة إلى استعراض التجارب والمبادرات الابتكارية التي تضع المعايير لمبادئ العمل في هذا المجال.
وفي هذا السياق، أكد المشاركون على ضرورة التعامل مع التحولات التكنولوجية بشكل مسؤول، مع ضمان أن تعود بالفائدة على المتعلمين، وأن تعزز المساواة، والوكالة، والتعلم الجيد، مع مواكبة التغيرات النفسية والاجتماعية والأخلاقية التي تفرزها هذه التقنيات.
في التوصيات النهائية التي قدمها السيد صبحي الطويل مدير قسم مستقبل التعليم والابتكار في اليونسكو و مدير مكتب التعليم الدولي في اليونسكو
مع تزايد دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في بيئة التعليم، يتغير المشهد بشكل جذري—ليس فقط فيما يتعلمه الطلاب، بل كيف يتعلمون، وكيف يفكرون، ويشعرون، ويتفاعلون ضمن بيئات تتوسطها هذه التقنيات الحديثة. ان تأثير الذكاء الاصطناعي على طريقة التعلم: حيث يمكن للذكاء الاصطناعي أن يفوض للطلاب مهام التفكير عالي المستوى عبر أدوات التحليل والابتكار، مما قد يقلل من الحاجة للتفكير التلقائي أو الأساسي، ويؤدي إلى نوع من "التفريغ المعرفي" الذي قد يضعف المهارات الأساسية.
إن الذكاء الاصطناعي يطرح فرصًا ثورية، لكنه يفرض أيضًا مسؤولية مجتمعية وأخلاقية على أنظمة التعليم، والسياسات، والمجتمعات، لضمان أن تكون هذه التغييرات أداة لتعزيز المساواة والجودة، لا أن تقوض مبادئ التعلم الجيد والإنسانية.
و في تصريح للإعلام اكد السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور حسن شاكر مجدي ان هذه المشاركة تعتبر ترجمة فعلية لرؤى واستراتيجيات جامعة المستقبل، والتي تضع الابتكار والتميز في قلب عملياتها التعليمية والبحثية، وتؤكد على دورها الريادي في دفع عجلة التحول الرقمي، ودعم منظومة التعليم .
كما اكد سيادته ان هذه المشاركات فرصة قيمة لمتابعة آخر الأبحاث والخبرات الدولية في مجال التعليم المدعوم بالذكاء الاصطناعي، ولصياغة استراتيجيات مبتكرة لضمان استدامة ونجاح أنظمة التعليم في ظل التحول الرقمي المستمر.
وقد تميزت جامعة المستقبل بمبادراتها ومساهماتها الرائدة في تطوير وتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم من خلال برامج تكنولوجيا المعلومات المطبقة لإدارة شؤون الطلبة و الموارد البشرية و انشاء مركز المستقبل لتطبيقات الذكاء الاصطناعي و هو أول مركز بحثي على مستوى العراق و اختيار مدير المركز عضو ارتباط للذكاء الاصطناعي ممثلا للعراق في مجالس البحث العلمي العربية و اختيارها من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لاستحداث حاضنة الذكاء الاصطناعي حيث قدمت الحاضنة العديد من المبادرات في مجال الروبوتات و تطبيقاتها و اقامة برامج تعليمية متخصصة و شارك طلبتها في الفوز في مسابقات عالمية منها برامج Next Generation في اسطنبول و الفوز في برنامج الاتحاد المتوسطي Unimed في إيطاليا اضافة الى وجود أقسام متخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي و الامن السيبراني في كلية العلوم .. تأتي هذه المشاركة و المساهمات في ظل توجيهات معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي المحترم و توجهاته في استحداث كلية التميز الذي تضم دراسات عليا و اولية في الذكاء الاصطناعي و كليات الذكاء الاصطناعي في عدد من الجامعات الحكومية و الاهلية
مزيدا من النجاح و التميز إلى جامعة المستقبل و هي تواكب اهم الاحداث العالمية
#جامعة_المستقبل_الأولى_على_الجامعات_الأهلية